وزارة النفط Alsco Software
netoops blog
التواصل الاجتماعي
نشاطات الوزارة
اعلانات

المناقصات والمزايدات

نتائج المناقصات

المواد الفائضة

اعارة الموظفين

القوانين والتعليمات

التعاميم المركزية

تعليمات

قوانين

معلومات تهم الموظف في القطاع النفطي

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:10
عدد زوار اليوم:244
عدد زوار الشهر:50737
عدد زوار السنة:239275
عدد الزوار الأجمالي:3041399

أن الموقع الالكتروني للوزارة oil.gov.iq هو الموقع الرسمي والوحيد المعتمد من قبل وزارة النفط.

نص الكلمة التي القاها وقدمها وزير النفط جبار علي اللعيبي في منتدى الطاقة في ابوظبي

يسرني ان اتقدم بالشكر الجزيل لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وأبو ظبي على ترحيبهم الودي وحسن الضيافة . واثمن وقفة القيادة والشعب الشقيق مع العراق في كل الاوقات الصعبة .

 انه لشرف كبير ان أكون اليوم معكم هنا في أبو ظبي لتبادل القليل من الافكار معكم ليكون هذا العام هاما لسوق النفط الخام. كان علينا أن نتعامل مع سنوات صعبة ونواجه التحديات ، خصوصا بعد هبوط اسعار النفط الخام التي كانت في ذروتها حيث بلغت 115$ للبرميل في يونيو حزيران 2014 ووصلت الى ادنى مستوياتها وبلغت اقل من 35$ للبرميل في نهاية فبراير شباط 2016، وكان واحدا من اكثر الاحداث تطورا في التغيرات الاقتصادية التي شهدها العالم في السنتين الاخيرتين . وفي العراق فان الوضع هو الاستياء ومحاربة عصابات داعش الارهابية .

الاتفاق الأخير بين أعضاء  "أوبك" بخفض الانتاج  في اسواق النفط الخام هو خطوة إيجابية لتحقيق التوازن في السوق وتحقيق الاستقرار في أسعار النفط ، ومنذ البداية قدم منتجين من خارج اوبك دعمهم لهذا التحرك ، والعراق يؤكد التزامه في الوصول الى نتائج ايجابية في المناقشات ، ولعبت دورا اساسيا في هذه الاتفاقية ووافقت على تخفيض الانتاج على الرغم من أن العراق يجب أن يعفى من خفض الانتاج نظرا للظروف التي تمر البلاد من محاربة الارهاب وعصابات داعش لكي يقوم باعادة تاهيل البنية التحتية ، والحاجة الماسة لبناء المستشفيات والمدارس . ان وضع العراق غير متواز بين دول "الاوبك" . ونحن بحاجة ماسة للحصول على عائدات للتخفيف من آلام الشعب العراقي ومعاناته اليومية.

ومن ناحية اخرى، فإن قرار العراق بخفض الانتاج لم يستند على مستوى الانتاج المقرر والذي يتضمن الإنتاج من إقليم كردستان العراق، ولكنه استند على احصائيات وارقام انتاجية ، وهذا أدى إلى خفض كبير للانتاج والحد من فعالية إيرادات أخرى للبلاد.

ومع كل هذه العقبات، شارك العراق إيجابيا في الاتفاق، وفي الوقت نفسه سعي بهدف بناء قدرات الانتاج. أما بالنسبة للصادرات، استمر الاداء الجيد لتصدير النفط الخفيف والثقيل لتلبية التزامات البلاد. كما حقق العراق تقدما جيدا في الحد من حرق الغاز، وان  اول شحنة من الغاز السائل  LPG مهد الطريق الى النمو المستقبلي في صناعة  الغاز.

وفيما يتعلق بالاستثمارات المستقبلية  في القطاع النفطي فان هدفنا هو تحسين وزيادة الطاقة الإنتاجية للبلاد بشكل عام لتعويض الفرص الضائعة خلال ال 25 سنة الماضية بسبب الحروب والعقوبات وسوء الإدارة من قبل نظام صدام حسين. ويجري حاليا إعادة تأهيل مرافق الإنتاج لتراخيص العقود في الوقت المناسب، ولكن هناك الكثير من حقول النفط والغاز الأخرى في حاجة إلى اهتمام، بالاضافة الى متطلبات ضخمة لمشاريع الاستثمار التي لازالت في منتصف الطريق. وترى وزارة النفط حاليا أن مناقصة تطوير حقل نفطي جديد يكون ممكنا بعد الانتهاء من إعادة تقييم شامل للجوانب القانونية والتعاقدية والتجارية، لتحقيق أهداف توازن السوق النفطي.

وفيما يتعلق باسواق النفط ، كان هناك  تباطؤ اقتصادي كبيرفي توقعات الاقتصاد، واستثمارات ضخمة للحد من انبعاثات الكربون، فضلا عن التغيرات الجيوسياسية العالمية،  كل هذه العوامل يسلط الضوء على اتفاق تقليص إنتاج الأوبك كخطوة مقبولة اتخذت في الوقت المناسب . نحن نشهد بالفعل توقعات سعر النفط الخام لعام 2017 حيث يظهر بعض الاستقرار، وهي خطوة إيجابية.

وهناك مستقبل محسوب بدقة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب يؤدي إلى بيئة جديدة امنة للطاقة العالمية. وتتطلب هذه النماذج الجديدة تقديم الأطر القانونية والتعاقدية المنقحة، وكذلك تصميم واعتماد تدابيرفعالة ولا يتطلب معايير لخفض التكاليف. بالاضافة الى ذلك فان أصحاب الموارد والعمليات تحتاج الى تعيين استراتيجيات افضل للعمل. ويمكن تحقيق  فعالية التكاليف بتجنب توسيع النشاط  وبذلك تكون متخصصة في ادارة العمليات. ويبدو أن شمول التكاليف له أهمية قصوى، أي تقدم في استقرار السوق يمكن أن يعود بنا إلى حيث بدأنا قبل الهبوط. وكما ذكرنا في وقت سابق، ان وزارة النفط العراقية تعالج حاليا هذه المتطلبات، ونحن نأمل من جميع أصحاب الحصص، سواء المنتجة للنفط وكذلك شركات النفط العالمية، والتجار العمل معا في هذا الصدد لتحقيق التوازن المذكور.

أما بالنسبة لوزارة النفط العراقية، نحن نهدف إلى تحقيق أهدافنا الأساسية في أسرع وقت ممكن وبكفاءة. بالإضافة إلى إرادة قوية لتحسين إنتاج النفط ورفع مستوى البنية التحتية النفطية الإجمالية، وتعتزم الوزارة تحقيق تقدم ملحوظ في استخدام واستثمار الغاز، والعمل على مشروع مياه البحر في جنوب العراق بوتيرة سريعة، بسبب حيويته للانتاج المستقبلي في تلك المنطقة. ان التعاون المتين والشراكة بين الوزارة والشركات التابعة لها والقطاع الخاص ذات أهمية قصوى للوصول إلى الهدف. ليس من اليسيرتحقيق الاهداف دون مشاركة فاعلة من القطاع الخاص. نحن نهدف إلى مواصلة تعزيز علاقات عمل مثمرة وفعالة مع شركات النفط العالمية لمصلحة العراق وتنظيم البيئة التعاقدية وتحسين إجراءات العمل.

وتهدف وزارة النفط التوصل إلى اتفاق نهائي مع الدول المجاورة فيما يتعلق بمسألة حقول النفط والغاز الحدودية ، الأمر الذي كان ملغيا لعقود من الزمن. وتهدف وزارة النفط الى التحرك السريع لإظهار المصداقية والأداء الامثل للتأهل السريع إلى مستوى ممتاز حسب شهادة الأيزو ISO. ومن المتوقع أن نصل الى نتائج افضل.

ملاحظة أخيرة، أود أن أعرب عن شكري لجميع الشركات النفطية العالمية التي شاركت بشكل فعال في تطوير صناعة النفط في العراق، حيث كانوا يعملون في بيئة صعبة مليئة بالتحديات. ونحن نؤكد لكم أننا نعمل بجد للتغلب على هذه الصعوبات وإيجاد حلول أفضل.

وأخيرا أود أيضا أن أشكر المجلس الأطلسي على دعوتي للتحدث في هذا الحدث ،وإنني أتطلع إلى نقاش مع زملائي الكرام.

شكرا لكم جميعا على اهتمامكم.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 16-01-2017 | الوقـت: 08:30:39 مساءا | قراءة : 671 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-04-22 - بهدف التواصل مع طلبات وشكاوى المواطنين .. وزير النفط يوعز بافتتاح مكتب للوزير في البصرة
2017-04-21 - وزير النفط يوعز برفع العلم العراقي فوق المباني التابعة للوزارة في الجانب الأيمن من الموصل
2017-04-21 - إيضاح
2017-04-19 - وزير النفط يبحث مع السفير الياباني القضايا ذات الاهتمام المشترك في قطاع النفط والغاز
2017-04-19 - وزير النفط يوعز بالاسراع في اجراءات فرز 1000 دونم من الاراضي في البصرة
2017-04-18 - باركندو : يشيد بدور وزير النفط في التوصل لقرارات خفض الانتاج
2017-04-17 - وزير النفط يبحث مع القائم بالاعمال الفرنسي تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
2017-04-17 - وزير النفط :مناقشة خطط أنشاء ثلاث مجمعات لمعالجة واستثمار الغازالمصاحب
2017-04-17 - وزير النفط يوافق من حيث المبدأ لادراج انشاء مصفى في بابل ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2017
2017-04-13 - وزارة النفط تنظم احتفالية لتكريم فرق الدفاع المدني والجهات الساندة
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-04-22 ]
البحث في الموقع

خارطة العراق
الترشيح على دورات مركز تقنيات المعلومات والاتصالات
 

مؤسسات وشركات القطاع النفطــي

1- شركة نفط الجنوب
2- شركة نفط الوسط
3- شركة المشاريع النفطية
4- هيأة توزيع بغداد
5- المزيد من المواقع الألكترونية

مواقـــع محليـــة

1- لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية في مكتب رئيس الوزراء 
2- مشروع غاز البصرة
3- وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
4- مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق
5- الاتحاد العام للتعاون في العراق 

مواقـــع عالميـــة

1- المنظمة المشتركة لمبادرة البيانات
2- منظمة الاقطار المصدرة للنفط
3- مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية
4- منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط
 
   
 

ATLAS-CMS For Professional Webs  

The Website Is Secure And Scanned By DNS Cloud Gateway