وزارة النفط Alsco Software
netoops blog
التواصل الاجتماعي
نشاطات الوزارة
اعلانات

المناقصات والمزايدات

نتائج المناقصات

المواد الفائضة

اعارة الموظفين

القوانين والتعليمات

التعاميم المركزية

تعليمات

قوانين

معلومات تهم الموظف في القطاع النفطي

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:25
عدد زوار اليوم:1099
عدد زوار الشهر:56054
عدد زوار السنة:244592
عدد الزوار الأجمالي:3046716

أن الموقع الالكتروني للوزارة oil.gov.iq هو الموقع الرسمي والوحيد المعتمد من قبل وزارة النفط.

البنك الدولي يشيد بجهودالعراق لاستثمار الغاز .. مبادرة الحد من حرق الغازات في العالم

اشاد البنك الدولي بما قامت به الوزارة من اعمال ومشاريع لايقاف حرق الغاز، مؤكدا  دعمه لتوجهات العراق في ايقافه هدر الثروات من خلال ايقاف حرق الغاز .

وتنص مبادرة الحد من حرق الغازات في العالم " الوقف التام لحرق الغاز المعتاد بحلول عام 2030 " على ما يلي .

أثناء انتاج النفط ينبعث غاز مصاحب لهذه العمليوة من خزانات النفط مع النفط ، وتتم الاستفادة من هذا الغاز او تتم المحافظة عليه نظرا لان الحكومات وشركات النفط اجرت استثمارات جوهرية لتجميع هذا الغاز ، ومع ذلك يتم حرق جزء من هذا الغاز بسبب قيود فنية او تنظيمية او اقتصادية ، ويؤدي حرق الغاز في مواقع انتاج النفط حول العالم الى اهدار حوالي 140 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي كل عام ويتسبب في انبعاث ما يزيد على 300 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي .

ويسهم حرق الغاز في تغيير المناخ ويؤثر على البيئة بسبب انبعاث ثاني اكسيد الكربون والكربون الاسود وغيرهما من الملوثات ، كما انه يهدرموردا مهما من موارد الطاقة يمكن استخدامه في تعزيز التنمية المستدامة في البلدان المنتجة على سبيل المثال اذا تم استغلال هذه الكمية هذه الكمية من الغازات في توليد الطاقة لأمكنها توفير كميات من الكهرباء (قرابة 750 مليار كيلواط) او كمية تفوق اجمالي ما تستهلكه قارة افريقيا كلها اليوم وعلى الرغم من عدم امكانية استخدام الغاز المصاحب للنفط بصورة مستمرة لانتاج الكهرباء لكن من الممكن استخدامه في عدد من النواحي الانتاجية الاخرى او الحفاظ عليه ( اعادة حقنه في طبقة تحت الارض).

وتعمل مبادرة الوقف التام لحرق الغاز المعتاد بحلول عام 2030 التي طرحها البنك الدولي على تجميع الحكومات وشركات النفط والمؤسسات الاالانمائية التي تدرك ان الحرق التلقائي للغاز لايمكن ان يستمر من منظور ادارة الموارد والبيئة والتي ستنفق على التعاون لوقف الحرق التلقائي المستمر للغاز في اقرب وقت ممكن وفي موعد اقصاه 2030.

وهذه المبادرة معنية بالحرق المعتاد للغاز وليس الحرق لاسباب تتعلق بالامان او الحرق الغير معتاد والذي يجب ايضا الحد منه الى اقصى قدر ممكن والحرق المعتاد للغاز يتم اثناء عمليات الانتاج المعتادة للنفط في حالة عدم وجود منشأت وامكانات كافية او عدم توفر الامكانات الجيولوجية لاعادة حقن الغاز المنتج او استخدامه في المواقع او نقله الى السوق وتصريف الغاز ليس بديلا مقبولا للحرق .

 

وستعمل الحكومات التي صادقت على هذه المبادرة على تهيئة البيئة القانونية والتنظيمية والاستثمارية والتشغيلية المواتية لاستثمارات التنقيب عن النفط وتطوير اسواق صالحة للاستفادة من الغاز وكذلك تطوير البنية التحية الضرورية لنقل الغاز الى هذه الاسواق وستعمل هذه الاجراءات على مد جسور الثقة مع الشركات كما ستكون حافزا لها كأساس للاستثمار في حلول التخلص من حرق الغاز وتشترط الحكومات في عروضها الجديدة الخاصة بالتنقيب  ان تتضمن خطط تطوير الحقول الخاصة بحقول النفط الجديدة الاستفادة المستدامة من الغاز المصاحب في عملية الانتاج في الموقع او المحافظة عليه دون الحرق المعتاد له وعلاوة على ذلك ستبذل الحكومات كافة الجهود اللازمة لضمان نهاية الحرق المعتاد للغاز في حقول النفط القائمة بأقصى سرعة ممكنة في موعد اقصاه 2030 .

وستقوم شركات النفط التي صادقت على هذه المبادرة بتطوير حقول نفط جديدة بحيث يتم تشغيلها وفق هذه الخطط التي تضمن الاستفادة المستدامة من الغاز المصاحب في عملية الانتاج في الموقع او المحافظة عليه دون الحرق المعتاد له وستعمل شركات النفط التي تمارس الحرق المعتاد للغاز في الحقول الحالية على تنفيذ حلول سليمة من الناحية الاقتصادية للتخلص من هذه العادة بأقصى سرعة ممكنة في موعد اقصاه 2030 .

وستعمل المؤسسات الانمائية التي صادقت على المبادرة على تسهيل سبل التعاون والتنفيذ في هذا الشأن كما ستدرس استخدام ادوات مالية وغير ذلك من التدابير لتيسير ذلك الامر لاسيما في البلدان التي تتعامل معها وستعمل هذه المؤسسات جاهدة على القيام بذلك في البلدان التي معها التي لم تصادق على هذه المبادرة .

وستقوم الحكومات والشركات التي صادقت على المبادرة برفع تقرير سنوي يتم نشره على الجمهور بشأن ما حققته من تقدم على صعيد الحد من حرق الغازات وفق ما جاء في المبادرة كما اتفقت هذه الحكومات والشركات على قيام البنك الدولي بتجميع هذه التقارير ونشرها .

ويقّرّ الاطراف الذين صادقوا على هذه المبادرة بأن نجاحها يتطلب التعاون التام بين جميع الحكومات وشركات النفط المعنية مع تقدم المساندة من جانب المؤسسات الانمائية وقيامها باتخاذ ما ورد من اجراءات في هذه الوثيقة للتخلص من حرق الغاز المعتاد في موعد اقصاه 2030 .

ويذكر ان العراق حقق تقدما في استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من خلال تأسيس شركة غاز البصرة ومطالبة الشركات التي فازت بجولات التراخيص النفطية بالاستثمار الامثل للغاز المصاحب .

 

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 11-01-2017 | الوقـت: 01:56:04 مساءا | قراءة : 393 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-04-24 - تعلن وزارة النفط عن مصفى استثماري تصديري جديد في البصرة / الفاو.
2017-04-22 - بهدف التواصل مع طلبات وشكاوى المواطنين .. وزير النفط يوعز بافتتاح مكتب للوزير في البصرة
2017-04-21 - إيضاح
2017-04-21 - وزير النفط يوعز برفع العلم العراقي فوق المباني التابعة للوزارة في الجانب الأيمن من الموصل
2017-04-19 - وزير النفط يبحث مع السفير الياباني القضايا ذات الاهتمام المشترك في قطاع النفط والغاز
2017-04-19 - وزير النفط يوعز بالاسراع في اجراءات فرز 1000 دونم من الاراضي في البصرة
2017-04-18 - باركندو : يشيد بدور وزير النفط في التوصل لقرارات خفض الانتاج
2017-04-17 - وزير النفط يوافق من حيث المبدأ لادراج انشاء مصفى في بابل ضمن الخطة الاستثمارية لعام 2017
2017-04-17 - وزير النفط :مناقشة خطط أنشاء ثلاث مجمعات لمعالجة واستثمار الغازالمصاحب
2017-04-17 - وزير النفط يبحث مع القائم بالاعمال الفرنسي تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2017-04-24 ]
البحث في الموقع

خارطة العراق
الترشيح على دورات مركز تقنيات المعلومات والاتصالات
 

مؤسسات وشركات القطاع النفطــي

1- شركة نفط الجنوب
2- شركة نفط الوسط
3- شركة المشاريع النفطية
4- هيأة توزيع بغداد
5- المزيد من المواقع الألكترونية

مواقـــع محليـــة

1- لجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية في مكتب رئيس الوزراء 
2- مشروع غاز البصرة
3- وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
4- مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق
5- الاتحاد العام للتعاون في العراق 

مواقـــع عالميـــة

1- المنظمة المشتركة لمبادرة البيانات
2- منظمة الاقطار المصدرة للنفط
3- مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية
4- منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط
 
   
 

ATLAS-CMS For Professional Webs  

The Website Is Secure And Scanned By DNS Cloud Gateway